کد مطلب:99871 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:121

حکمت 369











[صفحه 314]

الشرح: هذا كلام ینبغی ان یحمل علی انه اراد (ع) النهی عن القطع علی مغیب احد من الناس، و انه لایجوز لاحد ان یقول: فلان قد نجا، و وجبت له الجنه، و لا فلان قد هلك و وجبت له النار، و هذا القول حق، لان الاعمال الصالحه لایحكم لصاحبها بالجنه الا بسلامه العاقبه و كذلك الاعمال السیئه لایحكم لصاحبها بالنار الا ان مات علیها، فاما الاحتجاج بالایه الاولی فلقائل ان یقول: انها لا تدل علی ما افتی (ع) به، و ذلك لان معناها انه لایجوز للعاصی ان یامن مكر الله علی نفسه، و هو مقیم علی عصیانه، الا تری ان اولها: (افامن اهل القری ان یاتیهم باسنا بیاتا و هم نائمون او امن اهل القری ان یاتیهم باسنا ضحی و هم یلعبون افامنوا مكر الله فلا یامن مكر الله الا القوم الخاسرون)، و لیست داله علی ما نحن فیه، لان الذی نحن فیه: هل یجوز لاحد ان یامن علی الصالحین من هذه الامه عذاب الله. فاما الایه الثانیه فالاحتجاج بها جید لا شبهه فیه، لانه یجوز ان یتوب العاصی و التوبه من روح الله. فان قلت: و كذاك یجوز ان یكفر المسلم المطیع. قلت: صدقت، و لكن كفره لیس من مكر الله، فدل علی ان المراد بالایه انه لاینبغی للعاصی ان یامن من عقوبه الله ما دام ع

اصیا، و هذا غیر مسالتنا.


صفحه 314.